Recent twitter entries...

Tumbuhkan Keyakinanmu

Balaghah " An-Nida"

الإستفهام بحث علمي مقدم لاستيفاء بعض المتطلبات الجامعيّة في مادة علم البلاغة تحت إشراف صالحا الماجستر قدّمه الطلبة : فيفيت اندريان 32211047د ستي نور جنة 52211055د فيفي ايكى ينتي 52211064د شعبة تدريس اللغة العربية كلية التربية جامعة سونان أمبيل سورابايا عام ٢٠١٣ التمهيد بعد حمد الله والثناء عليه ثم الصلاة والسلام على المصطفي رسوله، نقدم الشكر وعظيم التقدير والعرفان لصاحب الفضيلة المحاضرة المراقبة لمادة علم البلاغة الاولى على حرصها في إنجاز عملية التربية والتعليم بقسم تعليم اللغة العربية كلية التربية جامعة سونان أمبيل الإسلامية الحكومية. ونشكر أيضا على صدقها في تكليف هذه الأمانة الكبرى ومن هنا هي كتابة بحث العلمي والمناقشة عن النداء، وهذا هو الأساس المتين في جعل التلاميذ وتكوينهم قادة المستقبل الباهر ورجالا مثقفين عالمين عاملين نحو المعمومات المستودعة من لدنه سبحانه وتعالى. الباحثون محتويات البحث صفحة البحث
...........................................................i التمهيد ...................................................................ii محتويات البحث .......................................................iii الفصل الأول: المقدمة ............................................... 1 - خلفية البحث ................................................... 1 - أغراض البحث ................................................1 الفصل الثاني: البحث ................................................ 2 -تعريف النداء ....................................................2 - أحروف النداء ..................................................2 -أحروف النداء في علم البلاغة ...............................2 الفصل الثالث: الخاتمة ...............................................5 -ملخص البحث.............................................5 المراجع..................................................................6 الباب الأول أ.خلفية البحث اللغة هي أداة التواصل وهي أمرهم بالنسبة للبشرجيدا. و اللغة العربية هي اللغة تعتبر المجيدة باعتبارها لغة القران ليكون الكتاب المقدس للأسل مع العلم أن اللغة العربية هي لغة النبيلة. لذلك بهذه الورقة سوف نناقش "النداء" التي جزء من تدريس اللغة العربية. ب. أغراض البحث 1. يبين المراد عن النداء 2. يببن الأدوات النداء 3. يبين تستعمل النداء في علم البلاغة الباب الثاني البحث أ.تعريف النداء النداء هو حروف تستعمل أذا أردنا اقبال أحد علينا دعوناه بذكر اسمه أو صفة من صفاته. ب.أحروف النداء أحروف النداء سبعة,و هي: أ,وأي, ويا,وا,واى, وايا,وهيا,ووا. ف" أي و أ", للمنادى القريب. وغيرهما للمنادى البعيد. في علم الصرفي "أيا وهيا وا"للمنادى البعيد. و"يا"لكل المنادى,قريبا كان,او بعيدا, أو متوسطا.و"وا"للندبة, وهي التي ينادى بها المندوب المتفجع عليه. ج.أحروف النداء في علم البلاغة والأصل فى نداء القريب أن ينادى بالهزة أو أى, وفى نداء البعيد أن ينادى بغير هما من بقية الأدوات, غير أن هناك أسبابا بلاغيّة تدعو إلى مخالفة هذا الأصل, وسنشرح لك هذه الأسباب فيما يأتى: ١.ان المنادى على الرَّغْمِ من بعده في المكان, قريب من قلبه. نحو: كتب أبو الطيب إلى الوالى وهو فى ا لاعتقال: أمالك رقَى و من شأنه هبات اللّجين وعتق العبيد دعوتك عندا نقطاع الرّجا ء والموت منّ كحبل الوريد تجد المنادى فيه بعيدا, ولكنّ أبا الطيب ناداه بالهمزة والموضوعة للقريب, فما السبب أن أبا الطيب أراد أن يبين أن المنادى على الرغم من بعده فى المكان, قريب من قلبه مستخضر فى دهنه لايغيب عن بالب, فكأنه حاضر معه فى المكان واحد. وهذه لطيف بلاغةية تسوغ استعمل الهمزه وأى فى نداء البعيد. ٢. خطير الشأن جليل القدر نحو: وقال أبو نواس : يا ربّ إن عظمت ذنوبى كثرة فلقد علمت بأنّ عفوك أعظم تجد المنادى فى كل منها قريبا, ولكن المتكلم استعمل فيها أخرف النداء الموضوعة للبعد فما سبب هذا؟ السبب أن المنادى جليل القدر خطير الشأن, فكأن بعد درجةه فى العظيم بعد فى المسافة, ولذلك اختار المتكلم فى ندائه الحرف الموضوع لنداء البعيد ليشير إلى الشأن الرفيع. ٣.وضيع الشأن صغير القدر نحو: و قال الفرزدق يفتخر بابائه ويجو جريرا: أولئك ابائ فجئنى بمثلهم إذا جمعتنا ياجرير المجامع تجد المخطب فى اعتقاد المتكلم وضيع اشأن صغير القدر فكأن بعد درجته فى الانحطاط بعد المسافة. ٤.المخاطب لغفلته وذههوله نحو: وقال اخر: أياجامع الدّنيا لغير بلاغة لمن تجمع الدَنيا وأنت تموت؟ تجد المخاطب لغفلته وذهوله كأنه غير حاضر مع المتكلم فى المكان واحد. وقد تحرج الفاظ النداء عن معناها الأصلّى وهو طلب الإقبال إلى معان اخرى تستفا من القرائن, ومن هذه المعانى ما يأتي: ١.الزجر, كقوله: يا قلب ويحك ما سمعت لناصح لمّا ارتميت ولا اققيت ملا ما ٢.التحسر والتوجع, نحو قوله: أيا قبر معن كيف واريت جوده وقد كان منه البرّ والبحر مترعا ٣. الاغراء كقولك لمن أقبل يتظلم: يا مظلوم تكلم. الباب الثالث الخاتمة أ.ملخص البحث النداء : طلب الاقبال بحرف نائب مناب أدعو. أدوات النداء ثمان: الهمزة, وأى,ويا,وا,واى,وايا,وهيا,ووا. الهمزة واى لنداء القريب, وغيرهما لنداء البعيد. قد ينزل البعيد منزيلة القريب فينادى بالهمزة واي,اشارة ألى قربه من القلب وحضوره في الذهن.وقد ينزل القريب منزيلة البعيد فينادى بغبر الهمزة واى اشارة الي علوم مرتبته,او انحطاط منزلته, او غفلته وشرود ذهنه. يخرج النداء عن معناه الاصلى ألى معان اخرى تستفاد من القرائن, كالزجر والتحسر والاغراء. المراجع علي الجارمي و مصطفي أمين. 2007.البلاغة الواضحة.جاكرتا: روضة فريس. الشيخ مصطفى الغلايني. 1971. جامع الدروس العربية موسوعة في ثلاثة أجزاء.بيروت: دار الكتب العلمية.

Comments (0)

Posting Komentar