Recent twitter entries...

Tumbuhkan Keyakinanmu

PROPOSAL-Q

الباب الاول
مقدمة
أ. خلفية البحث
نحن من المسلمين قد عرفنا أنّ اللّغة العربية هي لغة القرآن الكريم والحديث الشريف وهما من المصدرَين الأساسين للشريعة الإسلامية كما قال الله تعالى في كتابه الكريم : " إنا أنزلناه قرأن عربيا لعلكم تعقلون".[1]

سوى القرأن الكريم والحديث الشريف توجد أيضا الكتب التي صنفها العلماء المتقدمون في أول تطور الإسلام، وكان هذه الكتب خزائن تعليم الإسلام وخزائن العلوم الإسلامية وأكثرها مكتوبة باللّغة العربية، سمّاها العلماء بكتب التراث وبها يستطيع المسلمون والمسلمات أن يتعلّموا المسائل الدينية كعلم الفقة وتفسير القرأن وعلم العقيدة وغيرها ويتعلموا المسائل غير الدينية كعلم الطيب وعلم النجوم وعلم الحساب وعلم الفلاسفة وغيرها.
فمن المعروف أنّ اللّغة العربية هي أفضل اللّغات في أنحاء العالم، لأنها من أوسع اللّغات وأغناها. وكذلك اللّغة العربية هي اللّغة المشهورة في العالم الذي يستخدمها أكثر من مائتي ملايين إنسان، وتستخدمها رسميّة أكثر من عشرين بلدا في العالم.[2] فلذا, صارت اللّغة العربية لغة مهمّة فى العالم سوى اللّغة الإنجليزية.
العمليّة التّعليميّة هي من أنشاط فى مؤسّسة التّربيّة, لكى يستطيع أن تؤثر التّلاميذ ليدركوا غرض التّربية المرجوّة هو غرض التّربية إيصال التّلاميذ إلي الأخلاق الكريمة إمّامعيّا أو اجتماعيّا كى يستطيعوا أن يعيشوا عيشة كريمة  كشخص وأفراد اجتماعيّة.[3]
الّلغة العربيّة الّتى تكون لغة عالميّة تدرس الان فى المؤسّسات والمعاهد والمدارس العلمية رسمية كانت أو غير رسمية حكومية كانت أو أهلية، وبالخصوص المدارس فى وزارة الشؤون الدّينيّة.[4] للّغة العربيّة تقليديّة كانت أو عصريّة فائدة كثيرة ومهمّة فى أيّ المجال كمجال الدّين والمعرفة وفى تأسيس وتطوير ثقافة الدّوليّة أو الاتصال العالميّ.[5]
في مرور الزمان تتطور تكنولوجية سريعة. و قد أكّد وزير التعليم على المداخل العلمية. و عملية التربية تجب أن ترتبط بثلاثة ناحية هي
 ( انفعالية , سلوكية , وجدانية ) فى عملية التربية التى تستعمل المداخل العلمية.
ان المداخل فى تدريس اللغة العربية مهمة. ويعتبر تدريس اللغة العربية ناجحا, حين نطبقها  بمداخل مناسبة. وتستطيع ان ترمز طريقة التعليمية بالمداخل المناسبة أيضا. وتستعمل هذه  المداخل لنيل الغرض فى التدريس وهو يستطيع أن يفهم الطلاب بما يدرسه من العلم. عندما نبحث عن مادة  مدخل التعليم لا بد لنا أن نناقس عن المنهج الدراسى. وسبق عن التبادل من منهج وحدة مستوى التعليم إلى منهج 2013. وقد وجدنا اختلافا كثيرا فطبعا المدخل المستخدم فيها مختلفة أيضا. ولكن هذه الاختلاف لتكميل  المناهج.
يعتبر تجديد هذه المناهج لتوصيل أغراضهم من التربية. وأكثر الطلاب يفهمون المواد فهما قليلا. وغير ذلك من مسائل التربية. إذن , وقد صنف منهج 2013 بخط مدخل العلمي لتأخير مسائل التربية .
بناء على المسائل السابقة فكتبت الباحثة بحثا علميا تحت الموضوع " فعالية تطبيق مدخل علمية (Scientific Approach) في تدريس اللغة العربية الفصل 7 بالمدرسة المتوسطة الإسلامية دار العلوم وارو سيدوارجو ".
ب. قضايا البحث
إذا نظرنا إلى هذا الموضوع فوجدنا كثيرا من المسائل التي تتعلق بِه، وكي لا يخرج هذا البحث من الموضوع المكتوب و يجتنب هذا البحث عن الأخطاء فقدم الباحث قضايا البحث كما تلي:
1.   كيف تطبيق المدخل العلميّ في تدريس اللغة العربية الفصل 7  بالمدرسة المتوسطة الإسلامية دار العلوم وارو سيدوارجو؟
2.   كيف فعالية المدخل علميّ في تدريس اللغة العربية الفصل 7 بالمدرسة المتوسطة الإسلامية  دارو العلوم وارو سيدورجو ؟
ج. أهداف البحث
كانت في كل البحث أهداف، وأهداف البحث مناسبة بمشروع البحث. وكان أهداف البحث في هذا البحث العلميّ كما تلي:
1.   لمعرفة  تطبيق المدخل العلميّ في تدريس اللغة العربية الفصل 7 بالمدرسة المتوسطة الإسلامية دار العلوم وار سيدورجو.
2.   لمعرفة فعالية تطبيق المدخل العلميّ في تدريس اللغة العربية الفصل 7 بالمدرسة المتوسطة الإسلامية دار العلوم وار سيدورجو.
د. منافع البحث
في هذا البحث منافع كما تلي:
1.   المنافع الأكاديميّة
أن يكون هذا البحث زيادة نظرة الفكر فى مسألة ابتكار المدرّسة وتأثيرها إلى نتائج تعلّم للعِلميّة التربوية اللّغة العربية خاصة والأخرى عموما .
2.   المنافع التطبيقية
أ‌)       للمدرسة
أن يكون هذا البحث زيادة نظرة الفكر لتنمية نتائج التلاميذ فى تعلّم اللّغة العربية بوجود ابتكار المدرّسة
‌أ)      للمدرّسة
أن تجعل المدرّسة هذا البحث آلة التفكير فى أهمية ابتكار المدرّسة فى عملية التعليم 
‌ب)          للباحث والطلاّب الآخرين
أن يكون هذا البحث دافِعا ليهتمُّوا الطلاب أو الباحث شخصيّة المدرّسة ويجعلوها الأسوة لهم.
ه. توضيح بعض المصطلحات
لاشك أن كل موضع البحث يحتاج إلى البيان. حفظا على الخطاء في تفهيم معنى المصطلحات. ولذلك تقدمت الباحثة البيان فيما يلي:
تطبيق : هي مصدر من طبق – تطبيق – تطبيقا على معنى تنفيد[6]
تطبق في هذا المدخل العلميّ هو:  يشاهد و يسأل و يستكشافات و يختلط و يتصل.
في هذا البحث , يطبق المدخل العلميّ في الفصل 7أ و 7ب المدرسة المتوسطة الإسلامية دار العلوم وار سيدورجو.
فعالية : تحقيق النجاح في تحقيق الغرض المقصود منه[7]. وهي مصدر
صناعيّ، اسم يلحق ياء للنسبة تليها تاء التأنيث للدلالة على المعنى المصدر ليحصيل الغرض. فعالية في هذا البحث هو المدخل العلميّ الذي يستخدم فعالية في الترقية التعليم اللغة العربية فصل 7 . في هذا البحث ان يكون موضوع البحث فصل 7أ و فصل 7 ب المدرسة المتوسطة الإسلامية دار العلوم وار سيدورجو.
مدخل علمية : المنهج العلميّ للتعلم الذي يتكون من النشاطات لتحديد الأشياء المقصودة، لصياغة السؤال وصياغة الفرضيات، حاول جمع البيانات,المعلومات, معمجموعة متنوعة من التقنيات، معالجة البيانات وتبليغ نتائج التي تتكون من المعارف والمهارات والمواقف.[8]
التدريس :   التدريس هو عملية التعليم والتعلم.[9]
التدريس في هذا البحث هو التدريس اللغة العربية.
دراسة : مصدر من درس – يدرس – درسا – ودراسة الكتاب
والعلم اى أقبل عليه يحفظه [10]
اللغة العربية : هي الكلمات يعبر بها العرب عن أغراضهم
أ‌-                الدراسة السابقة
رسكا فتريسة عام  2014قد عملت بالبحث عن تطبق و مسكلة  المدخل العلمية في المنهج التربوي المدة تعليم الدين و الإسلام و الاخلق في التعليم متعليم. فى هذا البحث  أرادت الباحثة ان تعرف تطبق و مسكلة  المدخل العلمية في المنهج التربوي المدة تعليم الدين و الإسلام و الاخلق في التعليم متعليم
وأماّ في البحث الأخر عملت رغكا سعد الله سند  في عام 2014  بالبحث عن مدخل العلمية في التربية الإسلام .في هذا البحث أرادت الباحثة أن تعرف مدخل العلمية في التربية الإسلام.

ف. فروض البحث
فروض البحث هي إجابة مؤقة على مسألة البحث حتّى يكون حجّة من جميع البيانات. وفروض البحث نوعان, هما فروض البدليّة (Ha) وفروض الصفريّة (Ho).
1-             الفروض البدليّة (Ha)
هي توضيح وجود علاقة بين متغيّر مستقل (Variabel x) ومتغيّر غير مستقل (Variabel y). والفروض البدلية لهذا البحث هي توجد  فعالية تطبيق مدخل علميّ في تدريس اللغة العرب الفصل 7 بالمدرسة المتوسطة الإسلامية دار العلوم وارو سيدوارجو.
2-             الفرض الصفريّة (Ho)
هي توضيح وجود علاقة بين تغيّر مستقل (Variabel x) وتغيّر غير مستقل (Variabel y) والفروض الصفريّة لهذا البحث هي لا توجد  فعالية تطبيق مدخل علميّ في تدريس اللغة العربية الفصل 7 بالمدرسة المتوسطة الإسلامية دار العلوم وار سيدوارجو.
ك. طريقة البحث
طريقة البحث في هذ البحث :
1.  الطريقة الكمية (Kuantitatif)
طريقة الكمية هي الطريقة العملية في نيل المعلومات باستعمال البيانات الرقمية كآلة في إيجاد البيانات عن الشيء المنشود.
1.          مجتمع البحث
مجتمع البحث هو جميع الأفراد و الأشخاص في البحث. والمجتمع في هذا البحث يتكون من التلاميذ في الفصل التاسع بالمدرسة المتوسطة الإسلامية دار العلوم وارو سيدوارجو.
2.          عينة البحث
عينة البحث هي بعض من مجتمع  البحث  الّذي يكون نائبا منه.[11] و أما عينة البحث في هذا البحث هو جميع الطلاب في الفصل التاسع (أ)(ب) بالمدرسة المتوسطة الإسلامية دار العلوم وارو سيدوارجو. و أخذت الطريقة العينة في هذا البحث هي العينة القصدية الطبقية (Purposive Sampling) في هذا الفصل كالتجربي.
ز. طريقة جمع البيانات
هناك طريقة التي تستخدمها الباحثة في جميع الحقائق أو البيانات في هذا البحث فهي كما يلي:
1)        الملاحظة (Observasi)
الباحثة يلاحظ عن طريقة التعليم اللغة العربية يستخدمها أستاذ فى الفصل منذ أول الموضوع الى نهايته واستعداد الطلاب لتحفيظ نصّ القراءة فى كل نهاية الموضوع ويلاحظ فهم المقروء عند الطلاب عن قدرة ليُجيب أسئلة الأستاذ من البحث الموضوع.
2)     الإستبيانات (Angket)
هي طريقة لتقدم الأسئلة المكتوبة المستخدمة للحصول على الأجوبة المستعجلة.[12] تقدمت الباحثة بالإستبيانات لتلاميذ  الفصل 7 في المدرسة المتوسطة الإسلامية دار العلوم وارو سيدوارجو. وهذه الطريقة تستخدم لجمع البيانات عن مدخل علميّ في التدريس اللغة العربية.[13]
3)        جمع الوثائق (Dokumentasi)
هي طريقة جمع البيانات على الأشياء من الوثائق والكتب والجرائد والمجلات وغير ذلك.[14] هنا، الباحثة تأخذ جمع البيانات من تقويم الأستاذ عن تحفيظ نص القراءة  ونسخة حصول التدريبات والامتحان ليعرف حصول الطلاب يحفظ نص القراءة ولا يحفظها.
4)        الإختبارى (Tes)
استخدمت الباحثة الإختبار من الأستاذ كسؤال وجواب مباشرة باللسان بعد تحفيظ نص القراءة بالاختبار الكتابة ليعرف فعالية تطبيق المدخل العلمي في التدريس اللغة العربية فصل 7 المدرسة المتوسطة الإسلامية دار العلوم وار سيدورجو.
س . تحليل البيانات
هو إحدى الطريقة  بإجابة الأسئلة المستخدمة في البحث, والإجابة في المسئلة الأولى والثانية عن فعالية تطبيق مدخل علميّ في تدريس اللغة العربية الفصل7 بالمدرسة المتوسطة الإسلامية دار العلوم وارو سيدوارجو فاستخدم الباحثة النسبة الماؤية.[15]والإجابة لهذه المسئلة استخدامت الباحثة الطريقة الإحصائية. برّمز المقارنة (”T” tes ):
البيان:
t0     =  المقارنة
M       =  المتوسّط(Mean)  من المتغيّر  X (Variabel X).
M2      = المتوسّط(Mean)  من المتغيّر Y (Variabel Y).

وأمّا رمز  (Mean) M1 :

M1
=
=
مجموع النتيجة من المتغيّر      X
N
=
عدد المستجيبين من المتغيّر X



وأمّا رمز M2


M2
=
=
مجموع النتيجة من المتغيّر      y
N
=
عدد المستجيبين من المتغيّرy

Deviasi Standar Variabel I
SD1
=
X
=
انحراف النتيجة (Deviasi skor)  من المتغيّر x
N
=
عدد المستجيبين من المتغيّرx

  Deviasi Standar Variabel II  
      SD2
=
Y
=
انحراف النتيجة (Deviasi skor)  من المتغيّر y
N
=
عدد المستجيبين من المتغيّرy
                                               
   Variabel 1 Standart  Error  Mean
Mean Variabe Error Standart l
 
Standart Error Perbedaan Mean Variabel I dan Mean Variabel II
[16]           
رمز المقارنة (”T” tes ) يعني لفعالية تطبيق مدخل علمية (Scientific Approach) في تدريس اللغة العربية الفصل7 بالمدرسة المتوسطة الإسلامية دار العلوم. تستخدم الباحثة هذا الرّمز لنيل البيانات عن فعالية تطبيق مدخل علميّ في تدريس اللغة العربية الفصل 7 في المدرسة المتوسطة الإسلامية دار العلوم وار سيدورجوا.
        إذا كان بعد التحليل يوجدt0 > tt  فهذا يدلّ على أنّ الفرضية الصفريّة (Ho) مردودة، بمعنى وجود فعالية تطبيق مدخل علميّ في تدريس اللغة العربية الفصل 7 بالمدرسة المتوسطة الاسلامية دار العلوم وار سيدورجوا ، أو العكس إذا كان بعد التحليل يوجد  t0 < ttفهذا يدلّ على أنّ الفرضيّة الصفريّة (Ho) مقبولة, بمعنى ليس هناك فعالية تطبيق مدخل علمية في تدريس اللغة العربية الفصل 7 بالمدرسة المتوسطة الاسلامية دار العلوم وار سيدورجوا.
      إنّ عينة هذا البحث العلمي تعد العينة الصغيرة أو أقلّ من ثلاثين. وفي هذا البحث ما فيه إرتباط بين المتغير(x) والمتغير(y) ، لأنّ هذا البحث العلمي يستخدم فرقتين أو مصدرين. يقال "هناك إرتباطان المتغيران" إذا النتيجة التي نحصل عليها من المصدر الثابت أو سواء.[17]
وأما رمز المقارنة (Paired “t” test) للعينتين الكبيرتين ولا ارتباط بينهما، فتستخدم رمزا فيما يلى:
t0
 



البيان:
t0     =  المقارنة
M1      =  المتوسّط (Mean)  من المتغيّر  X) Variabel X).
وأمّا رمز   (Mean (Mx:
=M1 
   =  مجموع النتيجة من المتغيّر      X
N1         = عدد المستجيبين من المتغيّر X
M2         = المتوسّط(Mean)  من المتغيّر Y) Variabel Y). رمز My:
  = M 2                    
   =  مجموع النتيجة من المتغيّر Y
N2         = عدد المستجيبين من المتغيّر Y

x = X – M1   
 x= انحراف النتيجة (Deviasi skor)  من المتغيّر x
X= النتيجة من المتغيرX
y  = Y-M2
y= انحراف النتيجة(Deviasi skor)  من المتغيّرy
Y= النتيجة من المتغير y


إستخدمت الباحثة برنامج SPSS Statistic 20 لتحليل البيانات عن نتيجة الإختيار.
‌أ-         خطة البحث
قسم الباحث هذا البحث الجامعى إلى أربعة أبواب:
·          الباب الأول
ابتدأت الباحثة في كتابة هذا البحث الجامعي بالمقدمة التي تشتمل على خلفية البحث وقضاياه وأهدافه ومنافعه وتوضيح بعض المصطلحات ومتغير البحث وفروضه ومدخله وخطته.
·             الباب الثانى
وضعت الباحثة هذ الفصل عن دراسة الميدانية وينقسمها إلى ثلاثة فصول:
1-     الفصل الأول
البحث عن مدى التعريف المدخل العلمي ،زيادته ، نقصه, وأهدافه، والعوامل المؤثرت له، والمشكلات وحلها.
2-     الفصل الثانى
البحث عن تطبيق استخدام مدخل علميّ (Scientific Approach) في التدريس اللغة العربية
3-   الفصل الثالث
البحث عن فعالية استخدام مدخل علميّ في تدريس اللغة العربية.
·             الباب الثالث
وضعت الباحثة هذا الفصل عن دراسة الميدانية وينقسمها إلى فصلين:
1-      الفصل الأول
لمحة عن المدرسة المتوسطة الإسلامية دار العلوم وارو سيدوارجو، ويشمل عـلى خلفية تأسيس المدرسة وهدف المدرسة وأحوال المعلمين فيه وأحوال المتعلمين وأنشطة المتعلمين فى المدرسة.
·              الفصل الثانى
 يشرح عن عروض الحقائق وتحليلها عن:
 -تطبيق مدخل علميّ في تدريس اللغة العربية الفصل 7  بالمدرسة المتوسطة الإسلامية دار العلوم وارو سيدوارجو.
-  فعالية مدخل علميّ في تدريس اللغة العربية الفصل 7 بالمدرسة المتوسطة الإسلامية  دار العلوم وارو سيدورجو.
·             الباب الرابع
اختتمت الباحثة وفيه خلاصة البحث والافتراحات.



[1] القرأن الكريم، سورة يوسف: 12: 2
[2] يترجم من:Azhar Arsyad, Bahasa Arab Dan Metede Pengajarannya (Yogyakarta: Pustaka Pelajar,  2003), 1
[3]يترجم من:
Nana Sudjana dan Ahmad Rifai, MediaPengajaran (Bandung : Sinar Baru Algesindo 2010) hal 01.                                                                                                                                              
[4]الدكتورعبدالمجيد سيّد أحمد منصورى علم اللغة النّفسي . ص . 31
[5]يترجم من Dra. Juwairiyah Dahlan, M.A. (Surabaya : Al-Ikhlas 1997 )
[6] احمد ورسون منور. قاموس المنور. ص . 223
[7] مترجم من:                                                                                                                                                                        https://docs.google.com/viewer?a=v&q=cache:F24G_BZlg psj: elib.unikom.ac.id/download.php?id%3D99247+efektivitas+adalah &hl=id&91=id&pid=bl&srcid+ADGEEShqucom M4BNYXek BSKBoY439GLT8VJmib3VYXWkjNsVdxp9BVORra6JNrlAuC
[9] http://diarydahlia.blogspot.com/2011/09/pengertian-pengajaran.html

[10] لويس معلوف, المنجد فى اللغة العربية , ص 211
[11]  يترجم من :
Margono, Metodologi Penelitian Pendekatan, (Jakarta : Rineka Cipta, 1997), hal. 121
 [12] يترجم من :
Sutrisno Hadi, Metodologi Research, (Yogyakarta: Andi Offset), hal 192  
[13] يترجم من:  Nasution, Metode Risearch, (Bandung: Jem Masr, 1991) hlm 169
[14] 21يترجم من:  Suharsimi Arikunto. Prosedur Penelitian Suatu Pendekatan Praktek, hal. 234
[15]  يترجم من:   Anas Sudijono. Pengantar Statistik Pendidikan. (Jakarta: PT Raja Grafindo Persada, 2006) Hal. 43
32 ترجم من :
 Anas Sudjiono, Pengantar Statistik Pendidikan, (Jakarta: PT. Raja Grafindo Persada, 1996), 325
[17] يترجم من :
Anas Sudjiono, Pengantar Statistik Pendidikan, (Jakarta: PT. Raja Grafindo Persada, 1996), hal. 277

Comments (0)

Posting Komentar